إختيار المحررالعرض في الرئيسةعربية ودولية

الدفاع الروسية تصف عدم رؤية أمريكا لصهاريج نفط داعش بـ”الأمر المضحك”

يمنات – وكالات

قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها‘ إنها فوجئت ببيان الولايات المتحدة بعدم رؤيتها الصهاريج التي ينقل فيها “داعش” النفط إلى تركيا. معتبرة ذلك بمثابة رعاية مباشرة لتهريب النفط.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي للصحفيين إن صور وزارة الدفاع الروسية، التي تظهر مئات الشاحنات المحملة بالنفط الذي ينقله “داعش” إلى تركيا هي حقيقية. لكنه في الوقت نفسه، أشار إلى أنه لم ير صورا للمعابر التي تعبر من خلالها الصهاريج الحدود (السورية —التركية).

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف قوله: “وأخيرا أكد زملائنا الأمريكيون أن الصور التي نشرناها حقيقة، ولكن تصريحاتهم بعدم رصد حركة الصهاريج عبر الحدود “هو أمر مضحك، ولو لأن أي صورة فوتوغرافية هي صورة غير متحركة”.

و أعاد المسؤول العسكري الروسي إلى الأذهان أن وزارة الدفاع عرضت، إلى جانب الصور الفضائية، تسجيلات جوية تثبت أن الصهاريج المليئة بالنفط تعبر الحدود التركية بسرعة عالية دون أن تتوقف في المعابر.

وأضاف: عندما يقول الأمريكيون أنهم لا يرون كيف ينقل الإرهابيون النفط إلى تركيا، فإن ذلك مكر بسيط وهو رعاية مباشرة للتهريب.

و كانت وزارة الدفاع الروسية كشفت، الأربعاء الماضي، ثلاث مسارات رئيسية لتوريد النفط الذي يسرقه تنظيم “داعش” المحظور في روسيا، من كلٍّ من سوريا والعراق، وأن كلَّ هذه المسارات تصبُّ في تركيا.

و كدليل على ذلك نشرت وزارة الدفاع الروسية، صورة تمَّ التقاطها بتاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني، تظهر تجمعاً لحوالي 360 ناقلة وقود بالقرب من الحدود السورية، وفي المربع “ب” يتواجد حوالي 160 ناقلة نفط عبرت الحدود للتو، في منطقة المعبر الحدودي، و في المربع “أ” يمكن رؤية حركة لقافلة من 100 سيارة، نحو الحدود السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى